قد تكون السيارات ذاتية القيادة مستحيلة بدون لمسة إنسانية مفيدة |MarketScreener

2022-09-18 05:37:51 By : Mr. Jammie Zhao

إن الفرضية المركزية للمركبات ذاتية القيادة - وهي أن أجهزة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي ستقلل بشكل كبير من الحوادث الناجمة عن الخطأ البشري - دفعت الكثير من البحث والاستثمار.ولكن هناك مشكلة: إن صناعة سيارات روبوت يمكنها القيادة بأمان أكثر من الناس أمر صعب للغاية لأن أنظمة البرمجيات ذاتية القيادة تفتقر ببساطة إلى قدرة البشر على التنبؤ وتقييم المخاطر بسرعة ، خاصة عند مواجهة حوادث غير متوقعة أو "حالات متطرفة".قال كايل فوغت ، الرئيس التنفيذي لشركة Cruise ، وهي وحدة تابعة لشركة جنرال موتورز ، عندما سئل عما إذا كان يمكنه رؤية نقطة يجب فيها إزالة المشرفين البشريين من العمليات: "حسنًا ، سيكون سؤالي هو" لماذا؟ "قال فوغت: "يمكنني أن أمنح زبائني راحة البال لأنني أعلم أن هناك دائمًا إنسان هناك للمساعدة إذا لزم الأمر"."لا أعرف لماذا أرغب في التخلص من ذلك."هذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها Cruise بالحاجة طويلة الأجل للمشغلين البشريين عن بُعد.وامتنعت شركة Alphabet Inc ، Waymo و Argo ، المدعومة من Ford Motor Co و Volkswagen AG ، عن التعليق عندما طُرحت نفس السؤال.استدعت جنرال موتورز وتحديث البرامج في 80 سيارة كروز ذاتية القيادة هذا الشهر بعد حادث يونيو في سان فرانسيسكو خلف إصابة شخصين.قال منظمو السلامة في الولايات المتحدة إن البرنامج الذي تم استدعاؤه يمكن أن "يتنبأ بشكل غير صحيح" بمسار السيارة القادمة ، وقال كروز إن السيناريو غير المعتاد لن يتكرر بعد التحديث.بالنسبة للبعض ، فإن فكرة أن المشرفين البشريين يمكن أن يكونوا هنا للبقاء تثير المزيد من الشكوك حول التكنولوجيا.إن المركبات ذاتية القيادة حقًا متأخرة كثيرًا عن جداول الطرح المتفائلة التي تم توقعها قبل بضع سنوات فقط.في عام 2018 ، سعت جنرال موتورز للحصول على موافقة الحكومة الأمريكية لسيارة ذاتية القيادة بالكامل بدون عجلة قيادة أو دواسات فرامل أو دواسات تسريع ستدخل أسطولها التجاري المشترك في عام 2019. هذه السيارة ، Cruise Origin ، ليس من المقرر الآن أن تبدأ الإنتاج حتى الربيع 2023 ، قال فوغت.في عام 2019 ، وعد الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Inc Elon Musk بتوفير مليون سيارة أجرة "العام المقبل بالتأكيد" - على الرغم من أن عرض شركته "للقيادة الذاتية الكاملة" قد تعرض لانتقادات لأن سياراتها غير قادرة على قيادة نفسها بدون وجود إنسان خلف عجلة القيادة وجاهزة للاستقبال التحكم اليدوي في حالات الطوارئ.في مقابلة في يونيو على موقع يوتيوب ، قال ماسك إن تطوير السيارات ذاتية القيادة "أصعب بكثير مما كنت أعتقد في الأصل ، إلى حد بعيد".ولكن عندما سئل عن جدول زمني ، قال إن تسلا يمكنها أن تحقق ذلك "هذا العام".لم ترد تسلا على طلب للتعليق على هذه القصة.لقد أدى الوعد الذي لم يتم تحقيقه بالاستقلالية الحقيقية إلى زيادة المخاطر بالنسبة لصناعة AV.قال مايك واغنر ، الرئيس التنفيذي لشركة Edge Case Research ، التي تساعد شركات AV على تقييم المخاطر وإدارتها والتأمين عليها: "إذا لم تنجح هذه الشركات خلال العامين المقبلين ، فلن تكون موجودة بعد الآن"."إنها قضية طرحها أو إغلاقها في هذه المرحلة."تستخدم العديد من شركات AV الناشئة اليوم البشر كمشرفين عن بُعد ، جنبًا إلى جنب مع سائقي السلامة الذين يجلسون خلف عجلة القيادة.هؤلاء البشر البعيدون هم تكلفة إضافية ، لكنهم يساعدون السيارات ذاتية القيادة في التعامل مع الحالات الحادة.يمكن أن يتضمن ذلك شيئًا أساسيًا مثل مجموعة غير مألوفة من إغلاق الممرات أثناء تشييد الطريق ، أو السلوك غير المنتظم وغير المتوقع من قبل المشاة أو السائقين.قال Koosha Kaveh ، الرئيس التنفيذي لشركة Imperium Drive ، التي تستخدم البشر كمشغلين عن بعد للسيارات في مدينة ميلتون كينز الإنجليزية.بمرور الوقت ، سيعمل هؤلاء الأشخاص كـ "مراقبين جويين" يشرفون على عدد متزايد من السيارات ذاتية القيادة.تقول شركة Cruise's Vogt إن مركبات الشركة على الطرق في سان فرانسيسكو تعتمد حاليًا على البشر بنسبة أقل من 1٪ من الوقت.ولكن عبر مئات أو آلاف أو حتى الملايين من المركبات المساعدة ، من شأن ذلك أن يضيف قدرًا كبيرًا من الوقت الذي توقف على الطريق في انتظار التوجيه البشري.قال Kaveh من Imperium Drive إنه مع اصطدام المزيد من السيارات ذاتية القيادة - والتي يمكن التنبؤ بها أكثر من البشر - فإن عدد حالات الحافة سينخفض ​​، "لكنك لن تصل أبدًا إلى حالات الحافة الصفرية".وأضاف كافيه: "حتى عقود من الآن لن تحصل على 100٪ من المركبات ذاتية القيادة حقًا".ومع ذلك ، فإن المنافسة آخذة في الارتفاع.تضغط بعض المدن الصينية للسماح بإجراء اختبار AV نشط بسرعة أكبر.كما أن الحاجة إلى معالجة الحالات المتطورة وخفض تكاليف كل شيء من أجهزة الاستشعار إلى عدد الأشخاص الموجودين في الحلقة من أجل الوصول إلى السوق قد ازدادت أيضًا بسبب انخفاض تمويل المستثمرين للسيارات المستقلة.لقد تسلل الشك إلى حيرة المستثمرين حول مدى سرعة تحول الأعمال المستقلة إلى أرباح.المركبات الأكثر بساطة أو أبطأ مثل الشاحنات أو خدمات التوصيل في الميل الأخير التي تعمل على الطرق السريعة أو على الطرق المحددة ، من المرجح أن تصل إلى الربحية أولاً ، ولكنها ستستغرق سنوات للوصول إلى هناك.تباطأ الاستثمار الإجمالي في الشركات الناشئة في مجال التنقل في المستقبل ، مع تضرر الشركات التي تركز على AV بشكل خاص ، حيث تمثل أقل من 10 ٪ من الاستثمار في المشاريع في الربع الثاني ، وفقًا لموقع المستثمر PitchBook.الرسم: https://tmsnrt.rs/3Rzy04yانخفض الاستثمار في شركات AV الناشئة في الربع إلى 958 مليون دولار.قبل عامين فقط ، كان الاستثمار في AV مزدهرًا ، حيث جمعت شركة Alphabet's Waymo 3 مليارات دولار ، وجمعت وحدة AV التابعة لشركة Didi 500 مليون دولار ، واستحوذت Amazon.com على شركة Zoox الناشئة عن AV مقابل 1.3 مليار دولار ، وفقًا لـ PitchBook.قال كريس بوروني بيرد ، المستشار المستقل الذي قاد سابقًا برامج المركبات المتقدمة في GM و Waymo ، إن الأنظمة المستقلة ليست قادرة مثل الناس لأن "خوارزميات الإدراك والتنبؤ الخاصة بهم ليست جيدة مثل كيفية معالجة الدماغ البشري واتخاذ قراراته".على سبيل المثال ، عندما يرى الإنسان كرة تتدحرج في الطريق - غير مؤذية بحد ذاتها - سوف يفترض أنه يمكن أن يتبعها طفل ويضرب المكابح أسرع بكثير من AV ، كما قال بوروني بيرد.وأضاف: "إنني قلق من أن تندفع شركات المركبات الفضائية إلى السوق دون إثبات أن السلامة أفضل من المركبات التي يقودها البشر".قال جيمس روث ، الرئيس التنفيذي لشركة AB Dynamics ، التي تجري اختبارات وتدير عمليات محاكاة على السيارات بما في ذلك أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS) ، إن المشكلة تكمن في وجود "عشرات المليارات من الحالات الجانبية المحتملة" التي يمكن أن تواجهها المركبات المساعدة أساس ميزات القيادة المستقلة.قالت سارة لارنر ، نائب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والابتكار ، إن شركة Wejo Group Ltd بدء تشغيل البيانات الآلية تتلقى 18 مليار نقطة بيانات يوميًا من ملايين السيارات المتصلة وتساعد في عمليات محاكاة المركبات المساعدة.وقالت: "لكن هناك العديد من المتغيرات مثل الطقس ، يمكنك أن تأخذ حالة متطرفة ثم تضطر إلى وضع طبقات في جميع المتغيرات المختلفة"."إنها حقًا ملايين المخرجات."في اختبارات المسار للسيارات ، تستخدم AB Dynamics ذراعًا آليًا تخطط لتعديله على شاحنات التعدين والزراعة البطيئة الحركة لجعلها مستقلة إلى حد كبير.يتصور روث فريقًا بعيدًا من البشر يشرف على أساطيل ، على سبيل المثال ، شاحنات التعدين ذاتية القيادة التي تعمل في بيئات مغلقة.إنه لا يرى أن هذا السيناريو يعمل للمركبات في بيئات أسرع وأكثر انفتاحًا لأنه قد يكون من الصعب على المشرفين البشريين البعيدين الاستجابة بسرعة كافية للمخاطر.في غضون الاثني عشر شهرًا القادمة ، ستقوم شركة أوكادو جروب بي إل سي البريطانية لتوصيل الطعام عبر الإنترنت بطرح أسطول صغير من مركبات التوصيل بدون سائق مع بدء تشغيل برنامج المركبات المستقلة Oxbotica - بدعم من مشرفين بشريين عن بُعد - سيعمل في بضعة شوارع فقط على طرق محددة في مدينة صغيرة في المملكة المتحدة ولا تقود أبدًا بسرعة تزيد عن 30 ميلاً (48 كم) في الساعة.قال أليكس هارفي ، رئيس التكنولوجيا المتقدمة في أوكادو ، "عند سرعة 30 ميلاً في الساعة ، إذا أصيبت السيارة بالذعر ، فيمكنها أن تصطدم بمكابح الطوارئ وتطلب المساعدة"."هذا يبدو وكأنه استراتيجية قابلة للتطبيق للغاية بسرعة منخفضة."وأضاف هارفي: "لكن لا يمكنك لعب تلك اللعبة على طريق سريع" ، لأن التوقف الصعب في الحالات الحادة قد يشكل خطرًا على السلامة.قال هارفي إن الأمر يجب أن يستغرق حوالي خمس سنوات لشركة أوكادو لتطوير نظام توصيل بدون سائق مربح.يمكن الوصول إلى أكثر من نصف عملاء Ocado في المملكة المتحدة من خلال مركبات ذاتية القيادة لا تزيد عن 40 ميلاً في الساعة.في النهاية ، يمكن نشر الخدمة لعملاء Ocado مثل سلسلة متاجر التجزئة الأمريكية Kroger Co.(شارك في التغطية نيك كاري في ميلتون كينز بإنجلترا وبول لينيرت في ديترويت ؛ تحرير بن كلايمان وماثيو لويس)بقلم نيك كاري وبول لينيرت